فرض مراقبة عدد 3 في التربية الإسلامية سنة ثامنة أساسي

 فرض مراقبة في التربية الإسلامية الثلاثي الثالث ( 8 أساسي )

يقدم موقع إمتحاناتي فروض و إختبارات لتلاميذ السنة الثامنة تخص الثلاثي الثالث. في ما يلي نقدم نموذج فرض مراقبة عدد 3 في التربية الإسلامية للسنة 8 أساسي.

فرض المراقبة عدد 3 ( تربية إسلامية )

فرض مراقبة عدد 3 في التربية الإسلامية للسنة الثامنة أساسي

محتوى الفرض

1- الإحسان إلى الوالدين:

البر بالوالدين معناه طاعتهما و حسن معاملتهما و إظهار الحب لهما و مساعدتهما بالجهد و المال, و حسن الإصغاء إليهما و التحدث بأدب معهما. و قد أوصى الله تعالى بالوالدين و دعا إلى برهما و الإحسان إليهما.

من حقوق الوالدين على الأبناء:

- طاعتهما و المسارعة إلى تلبية أوامرهما.

- معاملتهما بلطف و لين و الترفق بهما.

- التواضع لهما و إظهار الخضوع أمامهما.

- البر بهما و الإحسان إليهما.

- إحترامهما و تقديرهما أمام الآخرين.

- الدعاء لهما بالرحمة و المغفرة.

إن بر الوالدين يؤدي إلى رضوان الله تعالى, و يستوجب ثوابه و رحمته, ففي برهما الطريق إلى الجنة و في معصيتهما و عقوقهما العذاب و الخسران. و قد جعل الله تعالى بر الوالدين من أسباب رفع البلاء و تفريج الكروب, و من أسباب سعة الرزق و زيادة العمر, فقد روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: "من سره أن يمد في عمره و يزاد له رزقه, فليبر والديه و ليصل رحمه."

ضرب لنا الصحابة و السلف الصالح أروع أمثلة في البر بالوالدين و الإحسان إليهما, و من ذلك ما يروى من أن أسامة بن زيد كانت له نخل بالمدينة, و كانت النخلة تبلغ نحو ألف دينار, و في أحد الأيام اشتهت أمه الجمار, و هو الجزء الرطب في قلب النخلة, فقطع نخلة مثمرة ليطعمها جمارها فلما سئل في ذلك قال: "ليس شيء من الدنيا تطلبه أمي أقدر عليه إلا فعلته."

2- الزكاة

الزكاة في اللغة النمو و البركة و كثرة الخير. يقال زكا الزرع إذا نما و زكا المال إذا كثر.

و شرعا هي عبادة مالية تتمثل في إخراج قدر من المال يصرف لأصناف مخصوصة بشرائط مخصوصة. و سميت بذلك لأن المال ينمو ببركة إخراجها و دعاء الآخذ لها. قال تعالى: " و ما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون." الروم 39

الزكاة واجبة بالكتاب و السنة و إجماع الأئمة. قال تعالى: " و آتوا الزكاة" و قال تعالى: " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها" ( التوبة 103 )

من الحكمة في مشروعية الزكاة ما يلي:

- تطهير النفس البشرية من البخل و الشح و الشره و الطمع.

- مواساة الفقراء, و سد حاجات المعوزين و البؤساء و المحرومين.

- إقامة المصالح العامة التي تتوقف عليها حياة الأمة و سعادتها.

- احد من تضخم الأموال عند الأغنياء كي لا تحصر الأموال في طائفة محدودة.

الزكاة نوعان, أحدهما ما يتعلق بالبدن و هي زكاة الفطر و الثاني ما يتعلق بالمال و هي المواشي و الأثمان و الزروع و الثمار و عروض التجارة و تجب على كل من يملك النصاب الذي حدده الشرع.

من شروط الزكاة:

- الإسلام, فلا زكاة على كافر.

- النصاب, و هو القدر الذي إذا بلغه المال وجبت فيه الزكاة, فلم يفرض الإسلام الزكاة في الأموال القليلة و لو كانت نامية حتى تبلغ حدا أدنى يمكن المالك من آداء هذه العبادة دون ضيق أو حرج. و يختلف النصاب باختلاف نوع المال المزكى.

- الملك التام, فالزكاة تجب في المال الذي يملكه صاحبه ملكا تاما مشروعا يخول له التصرف فيه باختياره وفق جميع المعاملات المباحة, فلا تجب الزكاة فيما يتعلق به حق الغير كالمال المرهون, و المال الذي في شأنه نزاع شرعي.

- النماء: أن يكون المال الذي تجب فيه الزكاة ناميا بالفعل كالأنعام التي تتوالد بذاتها أو كالمال الذي من شأنه أن يدر عل صاحبه ربحا و فائدة بالعمل و التجارة.

- السلامة من الدين في زكاة العين: لما كان الدين مخلا بالملك التام لم تجب الزكاة عندما يكون على المالك دين يشمل كامل النصاب أو ينقصه, إلا أن الزكاة تبقى واجبة على كل من سدد دينه و بقي له مع ذلك من المال ما يبلغ النصاب أو يزيد عليه.

- مرور الحول: لا تجب الزكاة بمجرد حصول النصاب بل يشترط أن تمضي على ملكه سنة قمرية كاملة. و هذا الشرط ينطبق على كل أنواع المال باستثناء المنتوج الفلاحي الذي تؤدى زكاته عند الحصاد أو الجني. لقوله تعالى: " و آتوا حقه يوم حصاده " ( الأنعام 142 )

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-